عامل إقليم السمارة يعطي الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم “موسم 2026”.. أكثر من 1266 مستفيدا و33 جمعية في موعد سنوي لصناعة أجيال المستقبل..

27 يونيو 2026
عامل إقليم السمارة يعطي الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم “موسم 2026”.. أكثر من 1266 مستفيدا و33 جمعية في موعد سنوي لصناعة أجيال المستقبل..

 

أشرف عامل إقليم السمارة، السيد إبراهيم بوتوميلات، مساء اليوم السبت 27 يونيو 2026 بساحة المسجد الكبير، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم برسم موسم 2026، في حفل رسمي احتضنته المدينة بحضور قائد الحامية العسكرية بالنيابة، ورئيس المجلس الإقليمي السيد سيدي محمد سالم البيهي، إلى جانب عدد من المنتخبين، وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية، ورؤساء المصالح الخارجية، وممثلي السلطات المحلية، وشخصيات مدنية وعسكرية، إضافة إلى فعاليات المجتمع المدني والجمعيات الشريكة في تنفيذ البرنامج.

ويأتي تنظيم هذا الموعد الوطني في إطار العناية المتواصلة التي توليها وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب، للطفولة والشباب، وتنزيلا لبرامجها الرامية إلى توفير فضاءات تربوية وترفيهية آمنة، تمكن الأطفال واليافعين من تنمية قدراتهم، وترسيخ قيم المواطنة والتعايش والعمل الجماعي.

واستهل الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم، أعقبها الوقوف لتحية العلم الوطني وترديد النشيد الوطني، في أجواء وطنية مفعمة بروح الانتماء والاعتزاز. كما تخللت فقرات الافتتاح عروض واستعراضات فنية وتراثية قدمتها فرق محلية وعدد من الجمعيات المستفيدة من البرنامج، عكست التنوع الثقافي الذي تزخر به مدينة السمارة، وأبرزت المواهب الفنية والإبداعية للأطفال والشباب المشاركين.

وفي كلمة مقتضبة بالمناسبة، أعلن عامل إقليم السمارة الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم برسم موسم 2026.

وخلال هذه المناسبة تم تسليم رخص المشاركة والاستفادة لممثلي الجمعيات المعنية إيذانا بانطلاق مختلف مراحل البرنامج، الذي تشرف عليه المديرية الإقليمية لقطاع الشباب بالسمارة، بشراكة مع الجامعة الوطنية للتخييم، وبتنسيق مع مختلف المتدخلين والمؤسسات الشريكة.

وتبرز المعطيات المعروضة خلال الحفل حجم هذا البرنامج بالإقليم، حيث سيعرف تنظيم خمسة مخيمات قارة موزعة على مراحل متعددة، بمشاركة 33 جمعية، يستفيد منها ما مجموعه 1266 طفلا وطفلة من مختلف أحياء مدينة السمارة، إضافة إلى مشاركة جمعيات أخرى في المخيمات الوطنية المنظمة بعدد من جهات المملكة، من بينها تطوان، الصويرة، أكادير، طنجة، الداخلة، وزان، آسفي، بركان، العرائش، الرباط، المحمدية، طاطا، العيون، أصيلة، تازة وغيرها.

كما يتضمن البرنامج تنظيم مخيمات القرب التي ستستقبل حوالي 150 مستفيدا، إلى جانب المخيمات الموضوعاتية لفائدة 100 مستفيد، والتي ستحتضنها كل من دار الشباب السمارة، ودار الشباب الربيب، والمركب السوسيو رياضي المندمج “الكايز”، ومركز مخيمات الشباب العودة، بهدف تقريب خدمات التخييم من الأطفال داخل الإقليم وتعزيز الاستفادة المحلية.

وشهد الحفل أيضا تقديم عرض مفصل حول مختلف مراحل البرنامج الوطني للتخييم، وآليات التتبع والمواكبة، والأدوار المنوطة بلجنة التتبع ورؤساء الجمعيات والمنظمات الوطنية، بما يضمن حسن تنزيل البرنامج وتحقيق أهدافه التربوية والاجتماعية وفق المقاربة التشاركية المعتمدة.

واختتمت فعاليات هذا الحفل بتكريم عامل إقليم السمارة، السيد إبراهيم بوتوميلات، من طرف عدد من الجمعيات المشاركة، اعترافا بالمجهودات الكبيرة التي يبذلها في دعم قطاع الشباب والطفولة، وحرصه على توفير الظروف الملائمة لإنجاح البرنامج الوطني للتخييم بالإقليم، وتعزيز الشراكة مع النسيج الجمعوي، بما يخدم مصلحة الأطفال والشباب ويكرس ثقافة العمل التشاركي.

ويظل البرنامج الوطني للتخييم أحد أبرز الأوراش التربوية التي تراهن عليها الدولة في تأطير الناشئة، وترسيخ قيم المواطنة والانضباط والتعايش، وإتاحة الفرصة أمام الأطفال لاكتساب تجارب جديدة، وصقل مواهبهم، وتنمية قدراتهم داخل فضاءات آمنة ومؤطرة، بما يجعل من المخيمات التربوية مدرسة حقيقية لصناعة أجيال المستقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.