الباحث والفاعل الجمعوي الأستاذ مولاي أبا علي يكتب..

Share this post with friends!

🌾 نبات زمور:
🌿 نبتة اليرگيگ …(8)….
يُسعدنا متابعينا الأوفياء في هذه الحلقة الجديدة من سلسلة ” نبات زمور” أن نعرج هذه المرة على نبتة جديدة تسمى ” اليرگيگ”، والمعروفة لدى الجميع بالصحراء، ولهذه النبتة عدة أسماء منها “الرقروق” و “الارقة” و”القصيص” و “عشبة الكمأة” .
الاسم العلمي للنبتة : Helianthemum
العائلة : القريضية Cistaceae
الصنف: النبتة من الشجيرات الصغيرة المعمرة وهي صنف من النباتات يسمى محليا ب “الصمة” أو “العرگ” يذبل في فترة الجفاف ثم ينمو من جديد بعد التساقطات المطرية.
الموطن: تنمو هذه النبتة في مناطق مختلفة من أنحاء العالم وخاصة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط والجزيرة العربية ودول البحر الأبيض المتوسط.
وصف النبتة: لنبتة اليرگيگ أوراق صغيرة مستطيلة وفروع واقفة، ولها أزهار بيضاء وصفراء لها رائحة عطرية، وتكون هذة النبتة مصاحبة لفطر “الكمأة” الترفاس، حيث أينما وجد اليرگيگ وجد الترفاس تحت الأرض بالقرب منه، لأن هناك علاقة تبادل منفعة بين هذه النبتة وفطر الترفاس، فهذه النبتة واشية للترفاس، و ينبت اليرگيگ في الهضاب والسهوب وفي ينابيع الروافد والأودية الصغيرة وبالأخص في حواف “لوج وعگد الطلح” وفي “لرگوگ” ، وهو مرتع أساسي للمواشي وبالأخص الإبل والماعز والأغنام، كما أنه نبات مدر لحليب المواشي.
البذور: لهذه النبتة بذور صغيرة جدا ذات لون بني، ويمكن استزراع نبتة اليرگيگ من خلال البذور في مختلف أنواع التربة والأماكن، وذلك من خلال خلطها بالرمل حتى يسهل نثرها في الأرض لأنها خفيفة الوزن وصغيرة ويسهل تطايرها في الجو، وقد حظيت زراعة اليرگيگ بتجربة شخصية، حيث قمت بزراعة البذور في أحواض صغيرة وبعد الانبات قمت بجمع البذور ومن ثم زراعتها من جديد في انتظار ظهور الترفاس إن شاء الله.
المنافع والفوائد:
تحتوي النبتة على البروتين والمواد النشوية وعلى المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين “أ” و”ب” ومجموعة من الأحماض الأمينية، وفي بعض الدول العربية يتم استخدام النبتة في الطب البديل من خلال استخراج مادة منها تستعمل كمسكن للآلام.

0 thoughts