مديرية التعليم بالسمارة تشارك في برنامج الورشة التكوينية ” للمدارس الإيكولوجية” المتعلمات ومتعلمي المدارس المنخرطة للسنة الدراسية 2023-2024

Share this post with friends!

شاركت المديرية الإقليمية للتعليم بالسمارة في الورشة التكوينية في إطار المدارس الأيكولوجية المنظمة من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء. وبحضور خبراء في المجال ورئيس قسم الشؤون التربوية ممثلا عن السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء والسيد المنسق الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة على صعيد الجهة والسيد المنسق الإقليمي بالمديرية الإقليمية السمارة ومنسقي مديرات الجهة وتلاميذ و تلميذات ومنسقي المؤسسات التعليمية بالمديرية الإقليمية السمارة عن مكتب الحياة المدرسة بالمديرية الإقليمية السمارة ومنسقي مديريات الجهة.

وحسب البرنامج المسطر للورشة التكوينية فقد اعطيت حصة تحفيز وكسر الجليد من طرف خبير في التنمية الذاتية وتقديم البوابة الالكترونية لبرنامج المدارس الإيكولوجية. وتقديم مباراة كان يا مكان مدرسة إيكولوجية ومحور السنة انطلاقا من فيديو محوري.

وتم تقسيم المشاركين الى مجموعتين الأولى تخص المتعلمات والمتعلمين في ورشتين..
الأولى تم من خلالها تقديم برنامج المدارس الإيكولوجية للمتعلمات والمتعلمين بطريقة تفاعلية انطلاقا من وسائل بيداغوجية جديدة.
وتهدف الورشة الى التعرف على البرنامج ومراحله السبع. وتسليط الضوء على المنهجية التدرجية. والربط بين البرنامج وأهداف التنمية المستدامة.
أما الورشة الثانية فقد ركزت على الروبوتيك وربطها بالتنمية البيئية.

والمجموعة الثانية تخص المنسقين.
قدم من خلاها برنامج المدارس الإيكولوجية من خلال البوابة الالكترونية. وتقديم الحصيلة الجهوية لبرنامج المدارس الإيكولوجية. ومناقشة حول منهجية التقييمات وطريقة الترشيح وتقاسم تجارب ناجحة من طرف مدرسة متوجة وحاصلة على اللواء الأخضر من طرف تمثيلية لجنة التتبع.
لتختتم الورشة بمناقشة عامة بالنسبة للمنسقين.

0 thoughts