أمل العودة واستمرارية مساهماتها العلمية القيمة في الشهر الكريم

Share this post with friends!

الندوة الافتتاحية لليالي الرمضانية بنكهة البنوك التشاركية.

كما كان مقررا وبقاعة العروض بالمركز الثقافي الشيخ سيد أحمد الرقيبي بالسمارة كان جمهور الثقافة والبحث العلمي على موعد مع الندوة الافتتاحية للنسخة السابعة من الليالي الرمضانية التي تنظمها كالعادة اللجنة الثقافية لجمعية أمل العودة للتربية والتنمية، هذه المرة بدعم من جماعة السمارة وشراكة مع المديرية الاقليمية للثقافة بالسمارة تحت شعار: ” الليالي الرمضانية: دلالات ومساهمات “.

الافتتاح كان كالعادة بقراءة آيات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحضور تلميذ مركز أمل التعليمي التابع لأمل العودة القارئ ” زين العابدين بوعلام “.

بعدها كان الحضور على موعد مع كلمة ترحيبية باسم جمعية أمل العودة للتربية والتنمية ألقاها بالنيابة عن كافة مكوناتها الأستاذ ” شي غالي مكية ” رحب من خلالها بالحضور والمحاضرين والسادة المنتخبون والفاعلون والمهتمين بالشأن العلمي والثقافي ورجال الإعلام والصحافة.

المستشارة ” فاطمة العدلي ” نائبة رئيس جماعة السمارة كانت لها الكلمة الموالية نيابة عن رئيس وأعضاء الجماعة حيث نوهت فيها بالجهود الكبيرة لجمعية أمل العودة في مختلف المجالات بما فيها الثقافة والشهر الفضيل.

الكلمة الموالية كانت للأستاذ ” الصالح النويني ” المشرف العام على هذه النسخة حيث بشط للحضور خلفيات اختيار مواضيعها الراهنية التي باتت تحظى بنقاش مجتمعي وفي حاجة للتأصيل والتحليل منوها كذلك بالاستجابة العفوية لكل الخبراء والأساتذة المحاضرين لدعوة أمل العودة للمساهمة العلمية والأكاديمية في إثراء هذه النسخة واغنائها.

بعد الكلمات جاء الدور على أشغال الندوة الافتتاحية والتي كانت موسومة بعنوان راهني دال هو : ” البنوك التشاركية: سؤال الممارسة والقول الفقهي ” وكانت من تسيير الأستاذة الباحثة وعضو اللجنة الثقافية لأمل العودة ” عائشة الحيرحر ” وتقرير عضو نفس اللجنة الأستاذ الباحث ” علي سالم بومهدي ” فيما كانت محاورها كالتالي:

🔹 المداخلة الأولى:” بيع المرابحة للامر بالشراء في البنوك التشاركية: بين شبهة الربا ودحض الشبهة ” للأستاذ أبا الشيخ أبا حاج

🔹 المداخلة الثانية: ” صيغ تمويل في البنوك التشاركية: دراسة تأصيلية لنماذج مختارة ” للدكتور المهدي اسماعيل.

🔹 المداخلة الثالثة: ” الجانب العملي لبنوك التشاركية: أمنية بنك نموذجا ” للأستاذ تقي الله أبا حازم.

بعد انتهاء زمن المداخلات العلمية أتاحت الأستاذة المسيرة المجال للحضور للتفاعل والنقاش والذي أخذ حيزا زمنيا طويلا وصل لساعتين تقريبا نظرا لأهمية الموضوع وغزارة الأسئلة المرتبطة به والتي تفاعل معها الأساتذة بالردود المفيدة والعميقة.

بعد ذلك تم تكريم الأساتذة الذين ساهموا بقوة في إنجاح ندوة الافتتاح على الشكل التالي:

🔸 تكريم الأستاذ المحاضر ” تقي الله أبا حازم ” بدرع تذكاري للنسخة السابعة وشهادة تقديرية عرفانا وتقديرا لجهوده في إنجاحها جزاه الله خير الجزاء.

🔸 تكريم الدكتور المحاضر ” المهدي اسماعيل ” بدرع تذكاري للنسخة السابعة وشهادة تقديرية عرفانا وتقديرا لجهوده في إنجاحها جزاه الله خير الجزاء.

🔸 تكريم الأستاذة المسيرة ” عائشة الحيرحر ” بشهادة تقديرية عرفانا وتقديرا لجهودها في إنجاح هذه الندوة من موقع التسيير جزاها الله خير الجزاء.

🔸 تكريم الأستاذ المقرر ” علي سالم بومهدي ” بشهادة تقديرية عرفانا وتقديرا لجهوده في إنجاح هذه الندوة من موقع التقرير جزاه الله خير الجزاء.

🕗 لتضرب اللجنة الثقافية الموعد مع الندوة الثانية برسم هذه النسخة المعنونة ب: الوعاء العقاري: الفهم والتثمين ” الجمعة القادة 22 مارس الموافق لل11 رمضان بنفس القاعة بالمركز الثقافي.

🙏 فكونوا في الموعد نصرة للعمل المدني الهادف.

#الليالي_الرمضانية_دلالات_ومساهمات.

0 thoughts